العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلم و المعرفة

منتدى طلب العلم و المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبو بكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lahcen.xy
Admin
lahcen.xy


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

أبو بكر Empty
مُساهمةموضوع: أبو بكر   أبو بكر Emptyالإثنين يناير 07, 2008 11:29 am

أبو بكر الصديقعبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي -رضي الله عنه-، أول الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة عند المسلمين. أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق.هـ ( 573 م) . صحابي ممن رافقوا نبي الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم منذ بداية الدعوة، وكان من أوائل من أسلم من أهل قريش. وهو والد عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول، وأم المؤمنين.


سمي بالصديق لأنه صدق النبي في خبر الإسراء, وقيل لأنه كان يصدق النبي في كل خبر يأتيه من السماء. كان يدعى بالعتيق; لأن النبي قال له: "يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار". كان سيدا من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم, وكان ممن حرموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية. كان له في عصر النبوة مواقف كبيرة ، فشهد الحروب واحتمل الشدائد وبذل الأموال ، وكان رفيق النبي في هجرته إلى المدينة، وإليه عهد النبي بالناس حين اشتد به المرض. بويع بالخلافة يوم وفاة النبي سنة 11 للهجرة. حارب المرتدين والممتنعين عن أداء الزكاة وأقام دعائم الإسلام. افتتحت في أيامه بلاد الشام وقسم كبير من العراق. توفي ليلة الثلاثاء لثمان خلون من جمادى الآخرة وهو ابن ثلاث وستين سنة, وكانت مدة خلافته سنتان وثلاثة أشهر ونصف.

قاد حروب الردّة بعد وفاه النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- .


مولده
ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. قالت عائشة: تذاكر رسول الله- صلى الله عليه و آله وسلم- وأبو بكر ميلادهما عندي، فكان النبي- صلى الله عليه و آله وسلم- أكبر .

خلافته
بعد وفاة الرسول - صلى الله عليه و آله و سلم -, واجه المسلمون تحديا كبيراً,و مشكلة خطيرة تتلخص فيمن سيتولى أمور المسلمين بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه و آله و سلم- (أي من سيخلفه في قيادة الدولة الاسلامية في الشؤون الدينية و الدنيوية).و قد اجتمع الانصار (الاوس و الخزرج) في سقيفة (بني ساعدة) لاختيار خليفة للمسلمين منهم و رشحوا سعد بن عبادة الخزرجي و بينما هم في هذا الامر سمع المهاجرون بنبا اجتماع الانصار في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة للمسلمين منهم و هذا امر خطير استدعى ذهاب ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و ابي عبيدة عامر بن الجراح الى اجتماع الانصار و هناك دار حوار و نقاش بين الطرفين (المهاجرين و الانصار) و قدم كل طرف حججه في احقية في الولاية على المسلمين فقال الانصار: نحن اول من نصر و آزر الرسول -صلى الله عليه و آله و سلم- في بداية الدعوة وانهم اهل المدينة الاصليون الذين اقتسموا لقمة العيش مع المهاجرين و قال المهاجرون : نحن اول من آمن و اول من هاجر مع الرسول -صلى الله عليه و آله و سلم- في سبيل الله و اول من تحمل اذى قريش و صبر. و بعد هذا النقاش استقر رأي المسلمين (المهاجرين و الانصار) على اختيار ابي بكر خليفة للمسلمين و بويع في اليوم الاول الخاصة من كبار الصحابة و في اليوم التالي بويع البيعة العامة من عامة المسلمين من عامة المسلمين في المسجد. وهكذا اصبح ابو بكر اول خليفة للمسلمين بع وفاة رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم)

إسلامه ودعوته وتضحيته ومواقفه
أسلم أبو بكر مبكراً حتى قيل أنه أول من أسلم، ولما أظهر إسلامه دعا إلى الله- عز وجل- وبذل في سبيل الدعوة إلى الإسلام ومناصرة رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم كل غالٍ ورخيص، حيث جعل كل إمكانيته في خدمة الدعوة ومناصرة الإسلام وإنقاذ المسلمين. وكان أبو بكر رجلاً مقصوداً من قومه محبباً لديهم سهلاً، وكان أعلم قريش بقريش، وكان يمارس التجارة، واشتهر بأخلاقه العالية، يقصده الناس لغير ما أمر، لما اشتهر به من رجاحة العقل والعلم،والبعـد عن سفاسف الأمور، وحسن المجالسة، فجعل يدعوا إلى الله- عز وجل- من وثق به من قومه ممن يدخل عليه من قريش، فأسلم بدعوته نفر كبير، وافتدى بماله نفر كثير، فممن أسلم بدعوته: عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبد الله، وأبو عبيده وأبو سلمة ابن عبد الأسد، والأرقم بن أبي الأرقم، وعثمان بن مظعون وخلق. واشترى كثيراً من المستضعـفين وأعتقهم لله، منهم: بلال بن رباح وغيره. وجعل إمكانياته تحت تصرف رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم، ودافع عنه بنفسه وماله، ولما اعْـتُدِيَ على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم،دافع عنه وصد قريش منه قائلاً: "أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبيَّـنات من ربكم". ولما أذِنَ الله لرسوله صلى الله عليه و آله وسلم بالهجرة، أعلن أبو بكر حالة الاستنفار في بيته فأصبح بيته في حال طوارئ شاملة للتجهيز للرحلة ولِمراقبة حركة قريش ورد فعلهم ولحماية الرسول صلى الله عليه و آله وسلم، وتقديمه نفسه وأهله دونه. وكان له موقف مشهور من حادثة الإسراء والمعراج، حيث صدق به دون نقاش فأنزل الله تعالى فيه مدحاً في القرآن: ( والذي جاء بالصدق وصدّق به)، وقد لازم أبو بكر رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم في حله وترحاله، وحضر جميع غزواته، وكان حارسه الشخصي في غرفة عمليات بدر . وبلغ من العلم والفضل والتقوى ما رجح به على الأمة جمعاء فقد كان تالياً لكتاب الله عز وجل، عارفاً بمعانيه مدركاً لدلالته، ومن ذلك أنه كان يفتي في زمن الرسول صلى الله عليه و آله وسلم وفي مجلسه، ولما نزل على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم: ( إذا جاء نصر الله والفتح ) بكى أبو بكر، ولما قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ( إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عنده، فاختار ما عنده ) بكى أبو بكر لمعرفته أن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم يخبرهم بدنو أجله، وقدمه رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم للصلاة بالمسلمين عند مرضه، وكان الصحابة يعرفون فضله لا ينازعه أحد بين يدي رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم. ولأبي بكر مواقف ثبات في الإسلام تنشق منها الأرض وتخر لها الجبال، فقد توفي رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم فاضطربت المدينة وزلزلت بأهلها وأظلم عليهم نهارها وهاج الناس وماجوا وافتقدوا أنفسهم حتى إنهم لينكرون موته صلى الله عليه و آله وسلم ويستبعدون وقوعه، لكن أبا بكر كان أعلمهم بالله وأفهمهم لدينه وأثبتهم في المحن والشدائد، فقد توجه إلى رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم وكشف عن وجهه وقبّله وحزن عليه حزناً شديداً، ثم توجه إلى المنبر يعلن للمسلمين حقيقة البشر وحقيقة الموت وحقيقة الإسلام وأن دين الله عز وجل باق والبشر يموتون، يتلو عليهم كتاب الله ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) ويفسر لهم هذا المفهوم بخطبة (من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت) بهذه الروح العالية والفهم الثاقب والثبات المتناهي يعيد للصحابة عقولهم وللتائهين صوابهم ولما اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة لمناقشة أمر الخلافة توجه أبو بكر إليهم وأجرى عليهم من علمه وفقهه وحواره الجاد ما زاح به خطراً يهدد كيان الأمة ووحدتها دعوة لله وحفظاً لدينه وأمته وعباده ولما أجمع المسلمون عليه خليفة لرسولهم صلى الله عليه و آله وسلم معترفين بمكانته وفضله وعلمه جهّز رسولَ الله صلى الله عليه و آله وسلم وحل عنهم معضلة مكان دفنه، وتوجه إلى الجيش المرابط في ضواحي المدينة – وقد انخرط عقد الإسلام وأصبحت مدينة الإسلام والسلام مهددة من جميع جهاتها من دعة الفتنة والمستغلين للأحداث، لكن أبا بكر كان رابط الجأش ثابت الجنان ينزل الأمور منازلها دون تغيير أو تبديل ، لقد وقف موقفاً شجاعاً ضمن إمكانيات قليلة لا تقر القواميس العسكرية. من كان مثل حال أبي بكر أن يعلن ذلك الموقف المتصلب،في الوقت الذي أصبحت فيه المدينة مهددة بمجموع الطامعين والمتربصين بها ممن حولها يأمر أبو بكر بت.

وفاته
توفي أبو بكر على الحالة المرضية في يوم الاثنين في جمادى الأولى سنة 13 للهجرة وهو ابن 63 سنة بنفس عمر الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. صلى عليه عمر ابن الخطاب.(14) ويذكر كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه، أن أبا بكر توفي نتيجة لسم وضعه اليهود في طعام أهدي إليه وأنه قد علم ذلك من الطبيب الحارث بن كلدة الذي أخبره أن الطعام الذي تناولاه مسموم وأنهما لن يعيشا أكثر من عام.

ملاحظات
سورة التوبة الآية (40).
تفسير ابن كثير (2/358).
صحيح البخاري (4/190).
البخاري(4/190).
البخاري(4/190).
البخاري (4/192).
البخاري المرجع السابق.
المرجع السابق.
البخاري (4/195).
انظر مسند الإمام أحمد (1/106،110،113،115،126،128) والبخاري في الكبير (2/206) والطبراني (1/64) وابن بلبان المقدسي تحفة التصديق (84-87) وأبو نعيم في تاريخ اصبهان (1/182).
11)البخاري (4/196).

ديون حسان 75، وتاريخ الطبراني (1/314)
غاية الأماني في تاريخ القطر اليماني (1/82) ويريد بالعريش: عريش بدر الذي اتخذه المسلمون للرسول صلى الله عليه و آله وسلم – على ربوة ليطل منه ويشرف على معركة بدر ، وهو غرفة العمليات لقيادة المعركة الفاصلة من داخله، وقد كان أبو بكر حارسا للرسول صلى الله عليه و آله وسلم في العريش وقائما عليه.
)فضائل الصحابة للإمام أحمد 1/65 ، المعرفة والتاريخ1/228 ، حلية الأولياء 1/128 ، معرفة الصحابة1/149 ، الاستيعاب3/963 ، تاريخ دمشق 9/52 ، أسد الغابة 3/205 ، وفيات الأعيان 3/64 ، تهذيب الكمال 15/282 ، تهذيب التهذيب 5/315 ، الإصابة 2/333 ، الرياض النضرة 1/73 ، تحفة أهل التصديق 14 ، مختصر المحاسن المجتمعة 37 ، تحفة التصديق 17 ، در السحابة 139.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lahcen.xy.ahlamontada.com
 
أبو بكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم و المعرفة :: العلماء الكبار-
انتقل الى: